board-comittee

لجان مجلس الإدارة وإستقلاليتها

يعتبر مجلس إدارة الشركة هو المسؤول الأول عن أعمال الشركة والمشرف على تصريف شئونها ومع مراعاة الإختصاصات المقررة للجمعية العامة يكون لمجلس الإدارة أوسع السلطات في إدارة الشركة. وتعتبر اللجان الفرعية المنبثقة عن مجلس الإدارة بمثابة معين لمجلس الإدارة للقيام نيابة عن المجلس ببعض المهام المحددة ورفع تقارير دورية بما تجده إلى المجلس إن وجود لجان منبثقة عن مجلس الإدارة ذات طبيعة إستشارية تتمتع بالكفاءة والفعالية هي غاية تسعى إدارة الشركة لتحقيقها لما لها من أثرٍ إيجابي للوصول إلى القرارات بشفافية مطلقة ويشكل مجلس الادارة عدد مناسب من اللجان حسب حاجة الشركة وظروفها ويتعين تعيين عدداً كافياً من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين في اللجان المعنية لذا تم تشكيل اللجان التالية

  • لجنة المراجعة
  • لجنة الترشيحات والمكافآت

أولا:لجنة المراجعة

أقرت الجمعية العامة العادية الأولى لمساهمي الشركة المنعقدة بتاريخ 10/2/1415هـ الموافق 18/7/1994م ضوابط إختيار لجنة المراجعة وضوابط إختيار المحاسب القانوني على ضوء قرار معالي وزير التجارة والصناعة رقم 903 وتاريخ 12/8/1414هـ حيث شكل مجلس الإدارة بتاريخ 19/1/1415هـ الموافق 28/6/1994م لجنة من أعضائه غير التنفيذيين أول لجنة للمراجعة مكونة من ثلاثة أعضاء ، ويتم إعادة تشكيل تلك اللجنة مع بداية كل دورة جديدة للمجلس ، وعلى ضوء صدور لائحة الحوكمة تم تعديل اللائحة الداخلية للجنة لتتفق مع ما طرأ من مهام جديدة للجنة المراجعة لتشمل مهامها ومسئولياتها ما يلي

  1. الإشراف على إدارة المراجعة الداخلية للشركة ، من أجل التحقق من مدى فاعليتها في تنفيذ الأعمال والمهمات التي حددها لها مجلس الادارة
  2. دراسة نظام الرقابة الداخلية ووضع تقرير مكتوب عن رأيها وتوصياتها في شأنه
  3. دراسة تقارير المراجعة الداخلية ومتابعة تنفيذ الإجراءات الصحيحة للملحوظات الواردة فيها
  4. التوصية لمجلس الإدارة بتعيين المحاسبين القانونيين وفصلهم وتحديد أتعابهم ويراعي عند التوصية بالتعيين التأكد من إستقلاليتهم على أن تقوم الشركة بتقدير تكلفة المراجعة من قبلها قبل طلب عروض المراجعة وأن يكون الأقرب للتقدير هو الذي يتم إختياره
  5. متابعة أعمال المحاسبين القانونيين ، وإعتماد أي عمل خارج نطاق أعمال المراجعة التي يكلفون بها أثناء قيامهم بأعمال المراجعة
  6. دراسة خطة المراجعة مع المحاسب القانوني وإبداء ملاحظاتها عليها
  7. دراسة ملاحظات المحاسب القانوني على القوائم المالية ومتابعة ما تم في شأنها
  8. دراسة القوائم المالية الأولية والسنوية قبل عرضها على مجلس الإدارة وإبداء الرأي والتوصية في شأنها
  9. دراسة السياسات المحاسبية المتبعة وإبداء الرأي والتوصية لمجلس الإدارة في شأنها

وفيما يلي أسماء أعضاء لجنة المراجعة:

الإسم صفة العضو في اللجنة
الأستاذ/ أحمد بن عبدالله الكنهل رئيس اللجنة
الأستاذ/ إبراهيم بن عبدالله الحميضي عضو اللجنة
الأستاذ/ إبراهيم بن عبدالعزيز الراشد عضو اللجنة
الأستاذ/ ناصر بن مشاري الفرهود عضو اللجنة

ثانيا:لجنة الترشيحات والمكافآت

بموجب لائحة الحوكمة الصادرة من هيئة السوق المالية
برقم 1-212-2006 وتاريخ 12/11/2006م فإن الشركة قامت بإعداد قواعد إختيار أعضاء لجنة الترشيحات والمكافآت ومدة عضويتهم وأسلوب عمل اللجنة على أن تشمل مهام اللجنة ومسئولياتها ما يلي

  1. التوصية لمجلس الإدارة بالترشيح لعضوية المجلس وفقاً للسياسات والمعايير المعتمدة مع مراعاة عدم ترشيح أي شخص سبق إدانته بجريمة مخلة بالشرف والأمانة
  2. المراجعة السنوية للاحتياجات المطلوبة من المهارات المناسبة لعضوية مجلس الإدارة وإعداد وصف للقدرات والمؤهلات المطلوبة لعضوية مجلس الإدارة ، بما في ذلك تحديد الوقت الذي يلزم أن يخصصه العضو لأعمال مجلس الادارة
  3. مراجعة هيكل مجلس الإدارة ورفع التوصيات في شأن التغييرات التي يمكن إجراؤها
  4. تحديد جوانب الضعف والقوة في مجلس الإدارة ، واقتراح معالجتها بما يتفق مع مصلحة الشركة
  5. التأكد بشكلٍ سنوي من إستقلالية الأعضاء المستقلين ، وعدم وجود أي تعارض مصالح إذا كان العضو يشغل عضوية مجلس إدارة شركة أخرى
  6. وضع سياسات واضحة لتعويضات ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين ، ويراعي عند وضع تلك السياسات إستخدام معايير ترتبط بالأداء
  7. وضع إجراءات لتعريف أعضاء المجلس الجديد بعمل الشركة
    علماً بأن مجلس الإدارة سيقوم بتشكيل أول لجنة للترشيحات والمكافآت مكونة من ثلاثة أعضاء تمارس مهامها خلال فترة الدورة الحالية لمجلس الإدارة بعد إقرارها من الجمعية العامة العادية
  8. القيام بأعمال المراجعة الدورية للائحة الحوكمة ورفع التوصيات والمقترحات لمجلس الادارة في شأن إجراء تعديلات عليها بما يتفق مع مصلحة وأغراض الشركة

وفيما يلي أسماء أعضاء لجنة الترشيحات والمكافآت:

الإسم صفة العضو في اللجنة
الأستاذ/ أحمد  بن عبدالله المحسن رئيس اللجنة
الأستاذ/ عبدالإله بن محمد العساكر عضو اللجنة
الأستاذ/ عبدالله بن منصور الشقير عضو اللجنة
الدكتور/ علي بن عبدالله البريدي عضو اللجنة

الشروط الواجب توفرها في أعضاء اللجان

  1. أن يكون من مساهمي الشركة المالكين لعدد من الأسهم لا يقل عن 1000 سهما تظل غير قابلة للتداول طيلة فترة العضوية وإذا لم تقدم هذه الأسهم تسقط العضوية
  2. أن لا يكون من أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين أو ممن يقومون بعمل فني أو إداري في الشركة ولو على سبيل الإستشارة مع أفضلية أن يكون أعضاء اللجان من الأعضاء المستقلين
  3. أن تتوافر في العضو المؤهل المناسب والخبرة الكافية والأمانة والموهبة وأن يكون على إلمام بالقواعد المالية والمحاسبية والإدارية بالنسبة لعضوية لجنة المراجعة
  4. أن لا تكون له مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة
  5. يلتزم عضو اللجنة بما يلتزم به عضو مجلس الإدارة مع المحافظة التامة على سرية المعلومات وعدم إذاعة أسرار الشركة لأي جهة كانت

عضوية اللجان

  1. يجب أن لا يقل عـدد أعضاء كل لجنة عن ثلاثة أعضاء ولا يزيد عن خمسة أعضاء
  2. يسمي مجلس الإدارة أعضاء اللجان من أعضاء مجلس الإدارة الغير تنفيذيين والمستقلين ويمكن أن يكون من مساهمي الشركة
  3. تكون مدة عضوية اللجنة ثلاث سنوات ويجب أن لا تتجـاوز المـدة المتبقية من عضوية مجلس الإدارة
  4. يعيـن مجلس الإدارة عضوا إذا شغر مركز أحد أعضاء اللجنة
  5. يستحق عضو اللجنة بدل حضور عن كل جلسة من جلساتها على ألا تتجاوز قيمة بدل الحضور عن تلك المقررة لأعضاء مجلس الإدارة
  6. تختار كل لجنة من أعضائها رئيساً في أول إجتماع يجوز أن تعين أميناً لها

إنتهاء مدة اللجان

تنتهي مدة اللجان ويقوم مجلس الإدارة بإعادة تشكيلها في الحالات التالية

  1. عند إنتهاء مدتها أو بإنتهاء صلاحية العضو نفسه وفقـاً للأنظمة السارية
  2. عندما يهبط عدد أعضاء اللجنة إلى أقل من ثلاثة أشخاص
  3. عندما يرى المجلس ضرورة لذلك
  4. عند إنتخاب مجلس إدارة جديد